نتائج البحث في المدونة

المنهج الاستقرائي

المنهج الاستقرائي

المنهج الاستقرائي تعريف المنهج الاستقرائي   تحديد الإشكالية أو الظاهرة محل البحث العلمي يبدأ المنهج الاستقرائي كغيره من المناهج العلمية بتحديد الإشكالية أو الظاهرة محل البحث؛ من أجل مُتابعة تفصيلها، والتعر.

تعريف منهجية البحث العلمي

تعريف منهجية البحث العلمي

تتعدَّد أهداف البحوث العلمية على الوجه العام؛ فنرى بحوثًا تهدف إلى التوصل لقوانين عامة أو نظريات أو معارف أو مُسلَّمات، ويُطلق على تلك النوعية من البحوث اسم البحوث النظرية، كما أن هناك بحوثًا أخرى ينظمها الباحثون بهدف معالجة مشكلة خاصة، وفي نطاق محدد، ويُطلق على هذه النوعية من البحوث اسم البحوث التطبيقية، وجميع أنماط البحوث تتطلب منهجية في العمل، وستت.

بحث حول مناهج البحث العلمي

بحث حول مناهج البحث العلمي

  عناصر البحث حول مناهج البحث العلمي: .

تعريف المنهج الوصفي

تعريف المنهج الوصفي

يُعتبر المنهج الوصفي من أهم أنواع المناهج العلمية المُستخدمة في تنفيذ وكتابة البحوث والرسائل العلمية، ولذلك المنهج شُهرة كبيرة لا يُضاهيها منهج، ولن نكون مُبالغين في قولنا إنه سيِّد المناهج بلا مُنازع، فلا يكاد يخلو بحث علمي منه، والاختلاف هنا في مدى أصالة استخدام المنهج الوصفي؛ فهناك باحثون يستخدمونه بشكلٍ أصيلٍ مع بعض من المناهج المُساعدة؛ مثل: التاريخي، والوثائقي، و.

البحث الوصفي

البحث الوصفي

تتنوَّع البحوث العلمية ما بين تاريخية وتجريبية ووصفية، وكل نوع يندرج أسفله تصنيفات أخرى، ويُعد البحث الوصفي من أكثر نوعيات البحوث العلمية شيوعًا، وأكثرها تفرُّعًا وتشعُّبًا، ويتوافق ذلك مع الفطرة البشرية التي تميل إلى التعبير الوصفي والتمثيل الرمزي كأساس للفهم، وعمل البحوث والرسائل العلمية يتطلب مناهج أو طرقًا يتبعها الباحثون في ظل خطوات مرتبة متفق عليها من جانب الخبراء العلميين،.

طريقة البحث العلمي عند ابن النفيس

طريقة البحث العلمي عند ابن النفيس

طريقة البحث العلمي عند ابن النفيس تفرَّدت عن غيرها من الطرق البحثية القديمة، من حيث استخدام عُنصري العقل والتجريب، وذلك على خلاف المنهج الفرضي (الأفلاطوني - التصورات السقراطية)، والمنهج التمثيلي (الأرسطي)، واللذين كان يشوبهما كثير من السلبيات، في إمكانية التعميم لما يتم التوصل إليه من نتائج، وقصو.

طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم

طريقة البحث العلمي عند ابن الهيثم

تُطالعنا كُتُب التاريخ بكثير من العلماء الأفذاذ، ممن كان لهم دور في وضع مناهج وطرق البحث العلمي، والتأصيل لقواعد ثابتة وراسخة يستطيع أن ينطلق منها الباحثون لتأسيس أبحاثهم، ومنهم من هم غربيون، مثل "أفلاطون" و"بطليموس" و"جاليليو" و"أرسطوطاليس"... وغيرهم، أما بالنسبة لعلماء العرب والمسلمين؛ فحدِّث ولا حرج؛ ومن أبرزهم: "البيروني"، و"ابن سينا"، و"الكندي.

مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي

يُقصد بمناهج البحث العلمي المسالك أو الدروب أو الأساليب التي يمكن أن يتبعها الباحثون والباحثات؛ وذلك عند تبنِّي مشكلة بحثية معينة، ومن ثم السعي حثيثًا للكشف عن الأسباب التي أدَّت لحدوثها، وبطريقة تُقنع القراء من ذوي الاهتمام، وبما يؤدي في النهاية لوضع حلول واقعية؛ يمكن أن تستخدم في التخلص من المشكلة، أو الحد منها، وظهرت مناهج البحث العلمي منذ القدم، غير أنها تأصلت ووضعت لها نظم وقواعد منذ بداية القرن العشرين، وتظهر أهمية مناهج البحث العلمي في إيجاد خارطة طريق وخطوات مرتبة للتفكير، و.

نتائج البحث في خدمات