نتائج البحث في المدونة

أهمية الاقتباس في البحث العلمي

أهمية الاقتباس في البحث العلمي

أهمية الاقتباس في البحث العلمي إن أهمية الاقتباس في البحث العلمي كبيرة للغاية، فهو الداعم الأساسي لأي دراسة علمية وهو من أبرز العمليات التي تثري الدراسة وتغنيها، وتساعدها على الوصول الى النتائج الصحيحة والدقيقة. إن الطلاب والباحثين العلميين من مختلف التخصصات يعتمدون في دراساتهم الى حد ما على الاقتباس من الدراسات السابقة في بعض نواحي دراستهم، وذل.

أساليب جمع البيانات في البحث العلمي
 

أساليب جمع البيانات في البحث العلمي  

أساليب جمع البيانات في البحث العلمي تتعدد أساليب جمع البيانات في البحث العلمي، وعلى أي باحث أن يتعرف على جميع هذه الأساليب بكل تفاصيلها وإيجابياتها وسلبياتها، ليستطيع اختيار الأسلوب الأنسب لبحثه العلمي، بحيث يحصل على المعلومات والبيانات الدقيقة والتي تساعد على نجاح الدراسة ووصولها الى ادق التفاصيل. إن مهمة الباحث العلمي بأن يحدد أساليب جمع البيانات تأتي مباشرة بعد تحديده .

المقابلة الشخصية في جامعة الملك سعود
 

المقابلة الشخصية في جامعة الملك سعود  

تُعَدُّ المقابلة الشخصية في جامعة الملك سعود محلَّ اهتمام الطلاب والطالبات، وتأتي الكليات الطبية أو المُرتبطة بالمجال الصحي، مثل: كلية الصيدلة، وكلية الطب البشري، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية طب الأسنان، في مقدمة الكليات العملية، وتشهد إقبالًا متزايدًا من جانب الطلاب، وتحتاج لدرجات مُرتفعة في الثانوية العامة عن غيرها، ومن ينتظم بها لا بد له من مقومات خاصة تختلف عن غيرها من الكليات؛ لذا يحرص المسؤولون بتلك الكليات على ضمان إلحاق أو ضم الطلاب والطالبات، من الذين يتَّسمون بالصف.

محاضرات في المنهجية

محاضرات في المنهجية

تُعرَف المنهجية على أنها مجموعة من الإجراءات والأدوات المُتَّبعة، ويدخل في زُمرة ذلك تفكير الباحث بطريقة مقبولة من الجانب المنطقي، وبالطبع لا ينبغي إغفال المنهج العلمي الذي يُعَدُّ مُكونًا رئيسيًّا للمنهجية، والهدف من ذلك هو دراسة مشكلة أو قضية علمية، وتختلف المناهج على حسب طبيعة العلم أو التخصص؛ فنرى أن بحوث العلوم الاجتم.

نصائح حول التخطيط للدراسة في الخارج

نصائح حول التخطيط للدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج أُمنية علقت بأذهاننا جميعًا في فترة من الفترات، ومنَّا من تحقَّقت له أُمنيته، وآخرون لم تسمح لهم الظروف بذلك، وفوائد الدراسة في دولة متطورة من الجانب التعليمي مُتعدِّدة، ومن بين ذلك الفائدة المعلوماتية، التي تتمثَّل في الحصول على معارف لا توجد في بلد المنشأ، وكذلك إمكانية الاستمرار، والحصول على و.

أسئلة المقابلة الشخصية للتخصصات الصحية

أسئلة المقابلة الشخصية للتخصصات الصحية

تضع بعض الجامعات نظامًا للقبول بكلياتها، ومن بين ذلك المقابلات الشخصية، والغاية معرفة مدى أحقية الطلاب في الالتحاق بهذه الكليات، وضمان عدم التعثُّر في المراحل الدراسية، من خلال أهمية توافر سمات محددة، وطريقة معينة في التعامل، وعلى هذا المنوال تقوم جامعة الملك سعود باختبار الطلاب؛ من خلال أسئلة المقابلة الشخصية للت.

أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود

أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود

هناك مجموعة مُتَنَوِّعة من الأسئلة عند التقدم للالتحاق بكليات العلوم الصحية (الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، وطب الأسنان، والتمريض، والصحة العامة والمعلوماتية الصحية)، وتُعرف باسم دارج بين الطلاب، وهو: "أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود"، والهدف من ذلك هو التَّعرُّف على مدى قُدرة الطلاب أو الطالبات في الاستمرار بالدراسة؛ من خلال قياس المقومات الإيجابية التي توجد عندهم، ومِنْ ثَمَّ تحقيق الأهداف المرجوة، وبناءً على ذلك ي.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة   تعد أداة الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للدراسات العلمية، والهدف منها هو توفير مادة أو معلومة تكون سندًا وعونًا للباحث في إعداد البحث، والوصول إلى نسق معين من النتائج المرتبة عبر مراحل الدراسة العلمية، ولا شك أن القرينة أو البرهان هما وسيلة الباحث في إثبات حجته أو نظريته، وذلك الأمر لا يتم دون .

نتائج البحث في خدمات